L’Organisation d’Action Maghrébine pour 1 million signatures

Quoted post


ضيف

#1488

2012-04-11 23:30

L'OUVERTURE DES FRONTIERES SERA Dune grande utilite pour les deux pays freres

la haine n'a jamais resolu les problemes

pour quand un grand maghreb uni ?

Prions pour que ce rêve se realise

IN CHA ALLAH

أجوبة


ضيف

#1489

2012-04-12 00:55:57

أعطى وزير الأشغال العمومية عمار غول، مرفوقا بوزير البيئة وتهيئة الإقليم شريف رحماني، إشارة انطلاق انجاز الطريق السيار شمال جنوب على طول  1013 كيلومتر بأبعاد وطنية إقليمية متوسطية وقارية
واوضح شريف رحماني، على هامش يوم إعلامي خصص لشرح هذا المشروع الهام الذي يمتد على مسافة 1013 كلم، أن أهمية المشروع تبرز إلى تحقيق التوازن بين الأقاليم وبعث التنمية بالتساوي بين مختلف مناطق الوطن، علاوة على انخراطه بشكل كامل ومتكامل مع مشاريع الأقطاب الحضرية والمدن الجديدة، على غرار المدينتين الجديدتين لبوغزول بالمدية والمنيعة بغرداية و بين الولايات وفي بعث اقتصاد جديد" و"خلق مناصب شغل جديدة" كما سيعطي "قيمة أكبر للمجمعات السكنية ويسهل حركة تنقل المواطنين والبضائع
واعتبر وزير الأشغال العمومية المشروع الذي يندرج في إطار برنامج رئيس الجمهورية ومخططات تهيئة الإقليم في آفاق هي من المكاسب الهامة التي سيذكرها تاريخ الجزائر الحديث. وأضاف غول أن هذا المشروع الضخم الذي سينجز على رواق الطريق الوطني رقم 1 يتخذ أبعادا عدة تتمثل في البعد الاقليمي "إذ يتضمن تهيئة وترقية نوعية الاقليم والبعد التكاملي و التوازني"، "اذ يربط شمال البلاد بالهضاب العلياو الجنوب"، اضافة الى البعد الاقتصادي والاجتماعي و التنموي و السياحي
وأبرز السيد شريف رحماني وزير البيئة وتهيئة الإقليم مختلف الأبعاد التي يحملها هذا المشروع الكبير الذي يعد محورا أساسيا من محاور المخطط الوطني لتهيئة الإقليم موضحا بأنه إلى جانب الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية التي يمثلها من خلال بعثه لحركة التنمية عبر الولايات التي يمر عبرها وتمكينه من خلق النشاط واستحداث مناصب شغل وفتح فضاءات سياحية جديدة، فإنه يتميز بكونه فضاء تكامليا وتضامنيا من خلال ربطه بين مختلف الأقاليم الوطنية، من الساحل إلى التل إلى الهضاب العليا وصولا إلى أعماق الصحراء، علاوة على كونه يشكل بوابة للدول المتوسطية للولوج إلى القارة الإفريقية، باعتباره جزءا من مشروع الطريق العابر للصحراء الذي يمتد إلى النيجر ومالي والتشاد ونيجيريا
وأشار غول أن الأشغال ستنطلق في مرحلتها الأولى في مقطع شفة –البرواقية الذي خصص له غلاف مالي يقدر بـ85 مليار دج، ويمتد هذا الشطر على مسافة 90 كلم بما فيها المحولات والروابط الجانبية
وأوضح الوزير أن هذا الشطر من مشروع الطريق "شمال -جنوب" يعتبر "أصعب جزء في الانجاز والأكثر تعقيدا" في المشروع "نظرا لتنوع ووعورة التضاريس فيه حيث يمر بمناطق جبلية وأودية وغيرها
وكشف غول أن هذا المقطع يحتوي على 6 أنفاق كبيرة مزدوجة تخترق السلسلة الجبلية المحيطة بوادي الشفة ويصل طولها الإجمالي إلى 6 كلم من بينها نفق طوله 1850 مترا و 76 منشأة فنية منها 35 جسرا  يعض منها جسور عملاقة يصل طولها الإجمالي إلى 16 كلم  مضيفا أن حواف هذا الطريق السريع ستزود بفضاءات بيئية وسياحية مختلفة وذلك في إطار تناسق المشروع و من أجل أداء الوظيفة الكاملة
وأشار ان مشروع الطريق السيار شمال جنوب سيربط  بالطريق السيار شرق غرب والذي يبلغ طوله الاجمالي 1700 كلم . كما  سيرتبط بالطريق السيار الرابط  بين بمدينة خميس مليانة ومدينة البرج بطول 260 كلم. وسيربط كذالك بالطريق السيار هضاب العليا بطول 1020 كلم 
كما كشف الوزير عن المشروع الثاني لانجاز طريق سريع الممتد من مدينة المنيعة إلى الحدود الجزائرية مع مالي ستنطبق أشغاله فور استكمال الدراسات الخاصة به والمقررة قبل نهاية العام الجاري، مشيرا في نفس السياق إلى أن هذا المشروع الذي يجري انجازه على مسار الطريق الوطني رقم 1 سيتدعم بمشروعين مماثلين يمتدان من الشمال إلى الجنوب على مستوى الطريق الوطني رقم 6 بغرب البلاد والطريق الوطني رقم 3 بالجهة الشرقية


الجزائر  الثلاثاء  10 أبريل 2012

http://www.youtube.com/watch?v=3r0NXPlarfk&feature=player_embedded